::.. الرئيسية ..:: ::.. المنتديات ..:: ::.. التسجيل ..::

   
   


 
العودة   ست ستات - 6STAT.com > منتدى مراحل التعليم > مراحل تعليم الثانوى العام
 

مراحل تعليم الثانوى العام قسم خاص لوضع المناهج الدراسية والمراجعات النهائية وكل مايخص الطالب في المرحلة الثانوية


علم المنطق

مراحل تعليم الثانوى العام


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2010, 03:47 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)
معلومات العضو
bosy adel
 مشرفه فن وتصميم الديكور  

إحصائية العضو









 
اوسمة العضو
 
الفائزه الثالثه

تميز فضى


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2...) (الـمـزيـد»

bosy adel غير متواجد حالياً


 

افتراضي علم المنطق

المنطق هو فرع من الفلسفة يدرس صور الفكر و طرق الاستدلال السليم، ويعتبر أرسطو هو أول من كتب عن المنطق بوصفه علم قائم بذاته ، وسميت مجموعة بحوثه المنطقية اورغانون ، فكان في نظر أرسطو القياس هو صورة الاستدلال ، ولكن بقيام النهضة الاوروبية ونهضة العلوم الطبيعية اصبح المنطق علم مختلف نوعا ما عن منطق أرسطو فظهر منطق الاستقراء الذي كان رائده فرنسيس بيكونجون ستيوارت مل. واستكمله بعد ذلك
أما في الزمن المعاصر فالشائع هو منطق منطق براجماتي الذي يبني صدق الحكم على النتائج العملية ، إلى جانب المنطق الرياضي الذي ابتدأه ليبنتز وعدله برتراند راسل الذي ربط الرياضة بالمنطق وجعلها امتداد له.


الغاية من علم المنطق

  1. من الواضح أنّ جميع العلوم هي نتاج التفكير الإنساني، ومن الواضح أيضاً أنّ الإنسان حينما يفكّر قد يهتدي إلى نتائج صحيحة ومقبولة وقد ينتهي إلى نتائج خاطئة وغير مقبولة. فالتفكير الإنساني -إذن- معرّض بطبيعته للخطأ والصواب، ولأجل أن يكون التفكير سليماً وتكون نتائجه صحيحة، أصبح الإنسان بحاجة إلى قواعد عامة تهيء له مجال التفكير الصحيح متى سار على ضوئها.
  2. أنّنا بتعلّمنا قواعد المنطق نستطيع أن ننقد الأفكار والنظريّات العلميّة فنتبيّن أنواع الخطأ الواقع فيها ونتعرّف على أسبابها.
  3. أنّنا نستطيع أن نميّز المناهج العلميّة السليمة التي تؤدي إلى نتائج صحيحة من المناهج العلميّة غير السليمة التي تؤدي إلى نتائج غير صحيحة.
  4. أنّنا نستطيع أن نفرّق بين قوانين العلوم المختلفة وأن نقارن بينها ببيان مواطن الإلتقاء والشبه ومواطن الإختلاف والإفتراق.
تاريخ علم المنطق

إنّ أهم المراحل التاريخية التي مرّ بها هذا العلم فهي:
  1. أرسطو طاليس (384- 322 ق.م) : لقد كان أرسطو الفيلسوف الإغريقي أول من هذّبَ علم المنطق ورتب مسائله وفصوله، وأول من ألف فيه وتعرف مجموعة ملفاته بـ (الأورغان Organon)، وهي تضم الكتب التالية:(كتاب المقولات - كتاب العبارة - كتاب التحليلات الأولى - كتاب التحليلات الثانية - كتاب الجدل - كتاب الفلسفة)، ويضاف إليها: (كتاب الخطابة - كتاب الشعر). لقب أرسطو بـ (المعلم الأول)، وذلك بسبب اهتماماته في خدمة هذا العلم. ولقد ترجمت كتب أرسطو في المنطق إلى العربية في القرن الثاني الهجري، وقيل في القرن الأول، من قبل النقلة السريان وأشهرهم إسحاق بن حنين (ت 950 م)وهو الذي ترجم كتاب المقولات.
  2. فرفوريوس من أهالي مدينة صور الساحلية الواقعة في جنوب لبنان (233- 304 ق.م) : ألف فرفوريوس كتابه الموسوم بـ (إيساغوجي Isagoge) وهي كلمة يونانية تعني (المدخل) وهو الاسم الثاني لهذا الكتاب، لأنه يبحث في الكليّات الخمسة، ونقله إلى العربية أبو عثمان الدمشيقي في القرن التاسع الميلادي، واختصره أثير الدين المفضل بن عمر الأبهري (ت 663 هـ.ق = 1264).
  3. لقي علم المنطق العناية الفائقة في العالم الإسلامي، وأشهر من أولى المنطق تلك العناية من فلاسفة العرب وأعلامهم أبو نصر الفارابي (950م). ولُقِّب لذلك بـ(المعلم الثاني).
  4. ينسب إلى جالينوس (ت سنة 160 م)أنه أضاف الشكل الرابع إلى الأشكال الثلاثة.
  5. تبع الفارابي في اهتمامه بالمنطق الشيخ الرئيس ابن سينا (980-1037 م).
  6. قام أبو حامد الغزالي (ت سنة 505هـ - 1111 م) بمزج علم المنطق بعلوم المسلمين، حتى صار من مقدّمات الاجتهاد عند الكثير منهم.

أهم الكتب العربية المؤلّفة في علم المنطق

  1. الشفاء، لابن سينا، وهو باللغة العربية، ويعتبر الجزء المتعلّق بالبرهان أهم ما في هذا الكتاب حيث لا زال يدرّس للمتخصصين في المنطق حتى الآن.
  2. الإشارات والتنبيهات، لابن سينا، وهو باللغة العربية، وقد شرحه العالم الشيعي الكبير الخواجة نصير الدين الطوسي، وعلّق على هذا الشرح قطب الدين الرازي.
كتب المنطق التي ألفها الشيعه

  1. أساس الاقتباس، للخواجة نصير الدين الطوسي، وهو باللغة الفارسية، ويعتبر من أهم ما ألّف في المنطق، إلا أن كونه باللغة الفارسية منع من انتشاره الواسع بين المنطقيين، وقد ترجمه إلى العربيّة العالم التركي منلا خسرو.
  2. الجوهر النضيد في شرح منطق التجريد، صاحب متن منطق التجريد هو الخواجة نصير الدين الطوسي، أما الشارح فهو العلامة الحلي (قدس سره) وهو جمال الدين حسن بن يوسف (ت 648-726 هـ.ق)، وكل من المتن والشرح باللغة العربية.
  3. الرسالة الشمسية وشروحها، وهي باللغة العربيّة أيضاً، وقد لقيت هذه الرسالة الكثير من العناية حيث قام بشرحها أعلام العلماء، أمثال قطب الدين الرازي، والسيد الشريف الجرجاني، والعلامة الحلي وغيرهم، من الأعلام.
  4. المنطق، للعلامة المجدد آية الله الشيخ محمد رضا المظفر، وقد وضعه المؤلف قدس سره كمتن درسي خلافاً للمؤلفات السابقة التي أُلفت في العلم كنتائج وصل إليها أصحابها، أمّا هذا المؤلف فهو متن درسي بامتياز حيث قسم إلى فصول أبواب متساوية نوعاً ما، ومتضمنة لكل المقدّمات المطلوبة، وفي نهاية كل موضوع أسئلة على ذلك الموضوع، كما ويتضمن مجموعة من الرسوم الشجريّة التوضيحية، والكتاب باللغة العربية، لا شك أنّ هذا الكتاب قد لقي العناية الفائقة من طلاب المنطق في العصر الحديث (لما بيناه من مميزات)، ولذلك طبع مراراً وتكراراً ففاقت طبعاته العشرين طبعة من عدة دور مختلفة، وقد اعتمد كمتن درسي في الحوزات العلمية الشيعية قاطبة.
    علم المنطق
    رسم منسوب للملا صدرا
  5. مذكرة المنطق، للعلامة الدكتور عبد الهادي الفضلي، وهو تلميذ الشيخ المظفر، وقد وضعه للمتبدئين على نسق المنطق للمظفر، ولكنه أكثر اختصاراً، وهو بالطبع باللغة العربية.
  6. نقد الآراء المنطقيّة وحل مشكلاتها، للشيخ علي كاشف الغطاء، وهو باللغة العربية، ويعرض فيه المؤلف ما أُشكل على علم المنطق في كل موضوع من المواضيع، ويقوم بالرد عليه بشكل مميّز، والرسالة بالعربيّة.
  7. رسالة في التصوّر والتصديق، للفيلسوف العظيم الملا صدر المتألهين الشيرازي (قدس سره) (979-1050هـ.ق،1572-1640م)، وهي رسالة فيّمة جداً يبحث فيها حول معنى العلم التصوّري والعلم التصديقي وحقيقة كل واحدة منهما.
  8. شرح الرسالة المعمولة في التصور والتصديق، لمحمد زاهد بن محمد أسلم الحسيني السهروي، (توفي سنة 1101هـ.ق)، وهي بالعربية.
  9. رسالة (البرهان في المنطق)، تأليف الفقيه والمفسّر والفيلسوف والمتأله العظيم العلامة السيّد محمد حسين الطباطبائي (قدس سره)، ولا شك بأن العلامة يعتبر من فطاحل من عمل في الحقل الفلسفي والمنطقي، وفي العلوم العقليّة فضلاً عن باقي العلوم، وهذا ما يكسب مؤلفه هذا تلك الأهميّة البالغة لدى المحققين، والرسالة بالعربية.
  10. المنطق الإسلامي أصوله ومناهجه، بحوث معمقة في علم المنطق للمرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (دام ظله).

تعريف علم المنطق


- عرّف القدماء علم المنطق بأنّه: آلة قانونيّة تعصم مراعاتها الذهن عن الخطأ .

وأرادوا بقولهم آلة أن علم المنطق هو من العلوم الآليّة، وبقولهم قانونية أنّ علم المنطق مكوّن من قوانين وقواعد عامة.ولكن كما هو واضح فإنّ هذا التعريف في الكثير من الضغط خاصة على غير المتخصصين في هذا العلم، مع كونه تعريفاً دقيقاً.

- وقد عُرّف علم المنطق كذلك بأنه:علم متعلّق بالمعقولات الثانية، وإن لم يكن علماً بالمعقولات الأولى . ولكن يبدو أنّ هذا التعريف معقّد هو الآخر، مع أنّه بالغ في الدقّة أيضاً. ونحن إنما نطرح هذين التعريفين لكي يستفيد منهما المتخصصون والباحثون في هذا العلم الهام.

- ولكن يمكننا أن نعرّف علم المنطق بشكل أسهل بحيث يستطيع الإنسان المثقف أن يفهم المراد من هذا العلم بدون أي تعقيد، ولا احتياج إلى الدراسة المعمّقة في هذا العلم فنقول:

علم المنطق: هو العلم الذي يدرس القواعد والقوانين العامة للتفكير الإنساني الصحيح

مباحث علم المنطق

القسم الأوّل: التصوّرات

المدخل : العلم

تمهيد: قسّم العلماء مراحل الإدراك والعلم إلى أربعة مراحل


المرحلة اسم المرحلة خصائص المرحلة مقارنة بين الإنسان والحيوان الأولى الإدراك الحسّي
  1. يولد الإنسان خالي النفس من كل فكرة وعلم فعلي، ولكن لديه استعداد فطري للتعلّم.
  2. ثمّ يبدأ ينظر ويسمع ويذوق ويشمّ ويلمس؛ وبالتالي يحسّ بما حوله من الأشياء ويتأثر بها التأثّر المناسب (وهذا يعتبر أوّل درجات العلم)
يتشارك الإنسان في هذه المرحلة مع سائر الحيوانات، حيث يمتلك كل من الإنسان والحيوان هذه الحواس أو بعضها الثانية الإدراك الخيالي
  1. يبدأ الإنسان في هذه المرحلة بالتصرّف في صور المحسوسات المحفوظة عنه، فينسب بعضها إلى بعض مثلاً (هذا أطول من ذاك، وهذا الضوء أشدّ من الآخر، وغيرها من التصرّفات).
  2. وقد يبدأ بتأليف بعض الصور من البعض الآخر والتي قد لا يكون لها وجود في الخارج، كتأليفه لصور الأشياء التي يسمع بها ولا يراها، فيتخيّل البلدة التي لم يرها، وهذا ما يطلق عليه " العلم الخيالي ".
قد يشاركه في هذه المرحلة بعض الحيوانات. الثالثة الإدراك الوهمي
  1. يدرك الإنسان في هذه المرحلة المعاني الجزئيّة التي لا مادّة لها ولا مقدار، مثل: حب أبويه له وعداوة مبغضيه، وخوف الخائف...
يطلق على هذا المرحلة مصطلح (العلم الوهمي).
قد يشاركه في هذه المرحلة بعض الحيوانات كذلك، ولكنّ هذه المرحلة هي آخر المراحل التي يتشارك فيها الإنسان والحيوان. الرابعة الإدراك العقلي والفكري
  1. هذه المرحلة تمثّل القوّة المودعة في الإنسان من قبل الله عز وجل والتي يدير بها دفّة مدركاته الحسيّة والخياليّة والوهميّة(فيميّز الصحيح من الفاسد، وينتزع المعاني الكليّة من الجزئيّات التي أدركها فيتعقّلها، ويقيس بعضها على بعض، وينتقل من معلوم إلى آخر، ويستنتج ويحكم، ويتصرّف ما شاءت له قدرته العقليّة والفكريّة...)
  2. تعتبر هذه القوّة والقدرة هي المائز بين الإنسان وبين الحيوان، وهذا ما يجعل الإنسان إنساناً.
  3. لأجل نمو العلم المكتسب بهذه القوّة، وضعت العلوم وألّفت الفنون.
  4. من خلال هذا العلم تفاوتت واختلفت طبقات الناس.
  5. علم المنطق وضع من بين العلوم؛ لأجل تنظيم تصرّفات هذه القوّة خوفاً من تأثير الوهم والخيال عليها، وبالتالي ذهاب الإنسان في صراط غير مستقيم.
يتميّز الإنسان عن الحيوان بهذه المرحلة فلا يشاركه الحيوان فيها أبداً.
بناءً على التمهيد السابق نستطيع أن نعرف أن الإدراك أو العلم إنّما هو انطباع صور الأشياء في نفس الإنسان لا فرق بين مدركاته في جميع المراتب المتقدّمة، وذلك كما تنطبع صورة الأشياء في المرآة، ولذلك عُرّف العلم بالتعريف التالي:
تعريف العلم: "حضور صورة الشيء عند العقل"

الباب الأوّل: مباحث الألفاظ

الباب الثاني: مباحث الكلي

الباب الثالث: المعرّف

ملحق: القسمة

القسم الثاني: التصديقات

الباب الأوّل: القضايا

الباب الثاني: أحكام القضايا

الباب الثالث: مباحث الاستدلال

أمثلة
القسم الثالث: الصناعات الخمس

التمهيد

الباب الأوّل: صناعة البرهان

الباب الثاني: صناعة الجدل

أولاً: القواعد والأصول

ثانياً: المواضع

ثالثاً: الوصايا

الباب الثالث: صناعة الخطابة

أولاً: الأصول والقواعد

ثانياً: الأنواع

ثالثاً: التوابع

الباب الرابع: صناعة الشعر

الباب الخامس: صناعة المغالطة

أوّلاً: المقدمات

ثانياً: أجزاء الصناعة الذاتيّة

أخيرا: كتب في المنطق 1- المنطق الإسلامي اصوله ومناهجه - المرجع الديني اية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي.







-==(( توقيع bosy adel ))==-




رد مع اقتباس
قديم 02-12-2010, 11:30 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
معلومات العضو
لالىء
(( مساعده نائبة المديره ))

إحصائية العضو









 
اوسمة العضو
 
ادارية مميزه

تاج ذهبى

تميز فضى

شكر من الاداره


مـجـمـوع الأوسـمـة: 6...) (الـمـزيـد»

لالىء غير متواجد حالياً


 

افتراضي

شكرا لك حور
لكل تميزك فى موضوعاتك
فى انتظار جديدك ديما






-==(( توقيع لالىء ))==-





اللهم اجعل أمـَي و أبى ممن تقول لهما النار : {أعبرا فإننوركما أطفا نــاري }
وتقول لهما الجنه : { أقبلا فقد اشتقت إليكما قبل ان أراكما





رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 12:42 AM رقم المشاركة : 3 (permalink)
معلومات العضو
بيرو
(( مشرفه بيوتى سنتر ))

إحصائية العضو








 
اوسمة العضو
 
شكر من الاداره


مـجـمـوع الأوسـمـة: 1...) (الـمـزيـد»

بيرو غير متواجد حالياً


 

افتراضي

شكراً حورة
الله يعطيكـِ العافية حبيبتى






-==(( توقيع بيرو ))==-

اللهم توفنى ساجدةِ بين يديك

ஜ۩۞۩ஜ ام جويرية ஜ۩۞۩ஜ
رد مع اقتباس
قديم 04-12-2010, 10:22 PM رقم المشاركة : 4 (permalink)
معلومات العضو
bosy adel
 مشرفه فن وتصميم الديكور  

إحصائية العضو









 
اوسمة العضو
 
الفائزه الثالثه

تميز فضى


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2...) (الـمـزيـد»

bosy adel غير متواجد حالياً


 

افتراضي

شكرا لتواجدكم العطر






رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المنطق, عمل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 10:00 AM.


الدعم الفنى للشبكة شركة عرب لاند
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع ما ينشر هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة ست ستات ولا تتحمل اى مسؤلية قانونيه حيال ذلك  ( ويتحمل ناشرها مسؤولية النشر)
  يمنع القذف أو التشهير بأي ديانة  او أفراد أو جهات حكومية أو جهات خاصة أو محلات تجارية ونرجو الإبلاغ عن أي موضوع يحوي على أي من ذلك
إن إدارة شبكة ست ستات تخلي مسؤوليتها من أي تعامل تجاري يحدث بين العضوات في أقسام السوق التجارى