::.. الرئيسية ..:: ::.. المنتديات ..:: ::.. التسجيل ..::

   
   


 
العودة   ست ستات - 6STAT.com > منتدى مراحل التعليم > مراحل التعليم و المعرفة > الموسوعه التاريخية العامة
 


الأسر الفرعونية القديمة بمصر

الموسوعه التاريخية العامة


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-11-2010, 01:51 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)
معلومات العضو
bosy adel
 مشرفه فن وتصميم الديكور  

إحصائية العضو









 
اوسمة العضو
 
الفائزه الثالثه

تميز فضى


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2...) (الـمـزيـد»

bosy adel غير متواجد حالياً


 

افتراضي الأسر الفرعونية القديمة بمصر

مصر قبل الأسرات

الأسر الفرعونية القديمة بمصر
منتجات من مصر قبل الأسرات: مع عقارب الساعة من أعلى اليسار: نمثال للاعبة، جرة من نقادة, تمثال من العاج, جرة من الرخام السماقي, سكين من حجر الصوان, پاليتة تجميل.



مصر قبل الأسرات هي تلك الفترة في تاريخ قدماء المصريين التي سبقت عصر نشأة الأسرات في مصر، هي الفترة الأولي من الحضارة المصرية. فلقد بدأ المصريون بناء نواة المدنية قبل أربعين قرناً تقريباً، فكانت مدن طيبة ، منف، بوتو ، نخن (هيراكونپوليس)، أليفاتانين، بوباستيس، تانيس،أبيدوس، سايس ، أكسويس ، وهليوبوليس ، فكانت فترة ماقبل الأسرات هي البداية. استمر الأمر هكذا حتي القرن الحادي والثلاثين قبل الميلاد الذي جاء بالملك نارمر موحد القطرين الشمالي والجنوبي، ومع انتهاء فترة ما قبل الأسرات بدأت فترة الأسرات المبكرة ، أو مايطلق عليه عصر نشأة الاسرات.
وجدت الكثير من الآثار لحضارات قامت في الصحراء المصرية منذ قديم الأزل. أول هذه الحضارات قامت في العصر الحجري القديم وقام العلماء بتقسيم هذا العصر إلي ثلاث مراحل حضارية:
أ- العصر الحجري القديم الأسفل : كان الفأس أهم الآلات الحجرية وعرف الإنسان طريقة استخدام النار.
ب- العصر الحجري القديم الأوسط : عثر على بعض آثار للمواقد والمقابر.
ج- العصر الحجري القديم الأعلى : أهم المراحل الثلاثة وأحدثها حيث ظهرت صناعات حجرية وانتشرت صناعة الآلات وتطورت . وخلاله ازداد الجفاف وقل المطر وانتشرت الأحوال الصحراوية وتنتهي حضارات العصر الحجري القديم حوالي عام 10.000 ق.م .

2) حضارة العصر الحجري الحديث (النيوليتي) : ترجع إلي 60000 أو 5500 ق.م وفيها انتقل الإنسان إلي الدلتا والفيوم ومصر الوسطى. وتعلم الزراعة وكانت حضارة سابقة لحضارات ذلك الوقت.
3) حضارة دير تاسا : وهي قرية صغيرة على الشاطئ الشرقي للنيل بمركز البداري بمحافظة أسيوط. حضارتها قامت حوالي00 48 ق.م وكان الموتى يكفنون في جلود الحيوانات والحصيرة وكانوا يدفنون ناظرين تجاه الغرب ومن مميزات تلك الحضارة صناعة الفخار الأسود .ويعتقد أن هذه الحضارة طور من أطوار حضارة البداري.
4) حضارة البداري : (عام 4500 ق.م) كان الموتى يدفن معهم كثير من الأواني وظهر استخدام النحاس واستخدمت أسرة من الخشب.
5) حضارة نقادة : نقادة هي إحدى مدن محافظة قنا يقسم العلماء حضارتها إلي نقادة الأولى ونقادة الثانية وتمتاز حضارات نقادة بالتقدم الاقتصادي والفن.


  • حضارة نقادة الأولى:
  • تلت حضارة البداري.


الأسر الفرعونية القديمة بمصر
مزهرية من الديوريت من فترة جرزة أو نقادة الثانية, حوالي 12 بوصة (30 سم)

  • حضارة نقادة الثانية :
  • اكثر تقدما من حضارة نقادة الأولى ومن أهم مميزاتها انهم استخدموا بعض الخامات الغير محلية مثل اللازورد، وهذا يدل على وجود صلات تجارية مع آسيا في هذه الحقبة السحيقة كما وجدت حضارة سميت باسم حضارة العمرة ولكن اتضح أنها نفسها حضارة نقادة الأولى.كما ظهرت حضارة الجرزة التي أتضح أنها امتداد لحضارة نقادة الثانية.



الأسر الفرعونية القديمة بمصر
جرة نمطية من حضارة نقادة الثانية وعليها ثيمة سفن.






  • حضارة نقادة الثالثة

6) مرمدة بني سلامة : تقع على الحافة الغربية للدلتا شمال غرب القاهرة بنحو 50. كم ومن مميزات حضارتها أن موتاهم كانوا يدفنون ووجوههم متجهة نحو الشرق حوالي عام 4400 ق.م وهذه الحضارة ليست معروفة كباقي الحضارات.




أهم ملوك ما قبل الأسرات

الاسم ملاحظات التواريخ


عقرب الأول أقدم مقبرة في أم القعاب تحتوي نقوش عقرب c. 3200 ق.م.?

إري حور ملوكيته غير أكيدة ح. 3150 ق.م.؟


كا — ح. 3100 ق.م.
الملك عقرب غالباً ما يـُنطق سرقت، إلا أن ذلك غير مؤكد;
محتمل أن يكون نفس الشخص نعرمر. ح. 3100 ق.م.




نعرمر الملك الذي وحد مصر العليا ومصر السفل ح. 3100 ق.م.







عصر نشأة الأسرات في مصر


عصر نشأة الأسرات في مصر هو مصطلح يعود إلي الفترة التي أعقبت عصر مصر قبل الأسرات ، وذلك فيما بين عامي 3200-3000 قبل الميلاد ، وتتوافق مع الطور الأثري المعروف باسم الناقادا الثالثة Naqada III ، وتعرف تلك الفترة احيانا باسم الأسرة صفر ، أو عصر ماقبل الأسرات المتأخر.

مميزات عصر نشأة الأسرات

تميز عصر تكوين الأسرات بميزتين ، أولهما أن ذلك العصر هو الذي بدأ فيه المصري مرحلة التوحيد السياسي ، ثانيهما أنه العصر الذي بدأت فيه عملية تدوين اللغة المصرية القديمة (الهيروغليفية). ويوجد دليل أثري قوي علي امتداد الوجود المصري في ذلك العصر إلي جنوب اسرائيل ، فيما عرف بالمستعمرات ، أو المستودعات التجارية .



ملامح عصر نشأة الأسرات


الأسر الفرعونية القديمة بمصر
لوحة نارمر التي تسجل توحيد مصر العليا ومصر السفلى ، في الجزء العلوي من الوحة الإلهة حتحور ويليها زوجين من اللبؤة وفي أسفل اللوحة نرى سخمت.





بدأ تكوين الدولة أثناء تلك الحقبة . وربما قبل ذلك ، وظهرت الكثير من المدن الدولة city - stste في تلك الفترة علي جانبي نهر النيل ، ولكنها تقلصت علي مر القرون إلي ثلاث مدن كبيرة في صعيد مصر هم : ثينيس ، نخن ، و نقادا من المحتمل أنها شاركت مدينة نقادا في عبادة الإله ست ، بينما تشاركت كل من نخن و ثينيس في عبادة الإله حورس . كانت مدينة نقادا هي الأسبق في السقوط فقد كانت محاصرة بمدينتي ثينيس و نخن ، وبعد ذلك غزت ثينيس مصر السفلي. إن علاقة مدينة نخن بمدينة ثينيس غير مؤكدة ، ولكن يظل هناك احتمالاً بأن مدينة نخن قد دخلت بشكل سلمي تحت حكم أسرة ثينيس الملكية التي حكمت كامل مصر .
دفن ملوك اسرة ثينيس في أبيدوس في مقبرة أم القعاب ، ويعتقد الكثير من علماء المصريات بأن الملك نارمر هو أخر ملوك هذا العهد ، والبعض الأخر يضعه في الأسرة الأولي ، ويطلق عليه أيضاً اسم الملك العقرب.







عصر الأسر الفرعونية المبكرة

عصر الأسر الفرعونية المبكرة هو الاسم الذي اطلقه علماء المصريات علي الفترة بعد 3150 ق.م والتي تقع ما بين نهاية عصر نشأة الأسرات في مصر وحلول الدولة القديمة.

الأسر

  • أسرة مصرية أولى

أسرة مصرية أولى بالإنجليزية First dynasty of Egypt ، هي أول أسرة مصرية وحكمت في الفترة من 3200 ق.م إلى 3000 ق.م. ويطلق عليها مع الأسرة المصرية الثانية لقب عصر الأسر المبكرة.

تأسيس الأسرة


مينا هو أول ملك أسس الوحدة المصرية ، وكان كذلك هو أول ملك في الأسرة المصرية الأولى ، وكان النظام الحكومي والإداري يسير على أسس سليمة ، وكان للملك حق وراثة العرش.

الأسر الطينية

قد نعت مانيتون ملوك الأسرتين الأولى والثانية بالطينين نسبة إلى عاصمتهم طينة بالقرب من جرجا. وأول من اتخذ من منف عاصمة للملك هم ملوك الأسرة الثالثة ومن أتوا بعدها ، ولهذا السبب سماهم مانيتون بالأسر المنفية.



ملامح العصر

وشجعت الحاشية الفرعونية في الأسرة المصرية الأولى الفنون والصناعات المختلفة ، فلم يكتف الأهلون بصناعة الآلات والأواني من الحجر و العظم و العاج و الفخار و الخشب بدقتهم المعروفة ، كما كان في عصر ما قبل الاسرات. بل تخطوا ذلك إلى صناعة آلاتهم من المعادن والأحجار الكريمة وشبه الكريمة بمهارة فائقة. وكذلك نجد أن أعمال النقش و النحت والتلوين عظيمة. ونشاهد منذ بداية هذا العصر التاريخي ظهور فن الطب وجمع المتون الدينية وتأليفها. وظهرت مهارة المهندسين المعمارييين في تشييد المقابر الملكية وظهر استخدام الأحجار الجيرية و الجرانيتية في البناء.



أهم الإنجازات


ومن ملوك الأسرة الأولى الملك دن الذي عاق قطاع الطرق الذين كانوا يغيرون على سكان الدلتاالنيل وفيضانه في منطقة الفيوم ، وكان اول من حبس الغربية ، وهو أول ملك فكر في تنظيم مياه الأوقاف على المعابد ، وقد دفن في العرابة المدفونة في مقبرة كسيت أرضيتها بقطع من الجرانيت ، وهو أول ملك ذكر قبل اسمه لقب "نيسوت - بيتي" ويعني بذلك ملك الوجه القبلي والبحري. وصور في حجر بالرمو مرتديا التاج الأبيض ، رمز الوجه القبلي ثم مرتديا التاج الأحمر رمز الوجه البحري. وقد كشف في سقارة عن مقبرة لوزيره حماكا بها أقراص من الحجر و النحاس و الخشب و العاج ومحلاة بمناظر بديعة وبعضها مطعم بقطع من [المرمر].


فترات الحكم


في حكم الملك عزايب ، ابن ودمو المعروف باسم دن نفذت لأول مرة عملية الإحصاء في التاريخ المصري. كما احتفل بعض الملوك في الأسرة الأولى بعيد الحب- سد أي العيد الثلاثيني للحكم.




ملوك الأسرة الأولى
نعرمر - ح. 3100–3050 ق.م.
حور آحا مينا في القوائم القديمة (غالباً) ح. 3050 ق.م.
خنت دجر - 57 سنة
دجت (وارجى) -
مرني عت (نائية الملك دن) -
- دن وديمون (دن - سمتى ) - 30 سنة
وبعض السنين عنجي إب - 26 سنة
سمر خت - 9 إلى 18 سنة
قاعا - 2916?–2890 ق.م.




أسرة مصرية ثانية

أسرة مصرية ثانية بالإنجليزية Second dynasty of Egypt ، وتكون مع الأسرة المصرية الأولى ما يعرف بعصر الأسر المبكرة.

أهم الأحداث

كان أول ملوك هذه الأسرة هو الملك حتب سخم وى. وفي عهده حدث انفجار أرضي من جهة تل بسطة ، ومن المحتمل أنه [زلزال] وقع هناك لقرب المكان من منطقة أبي زعبل البركانية. وأتى بعده الملك كاكاو الذي دعى إلى عبادة العجل أبيس في منف والعجل منفيس في عين شمس ، وعبادة الكبش في منديس. وفي عهد خلفه بر إب سن حدث انقلاب عظيم في عين شمس ، وذلك أنه أعاد عاصمة الملك ثانية إلى العرابة المدفونة وغير اسمه الحوري إلى الإله ست.
وهذا الحادث الفريد في التاريخ المصري ، وقد ختمت هذه الأسرة بالملك خع سخم وى الذي رجع إلى السياسة الحورية.



ملوك الأسرة الثانية

حتب سخم وى 38 سنة
رع نب (ويُقرأ كذلك: نب رع) 39
ني نتجر 23
ونـِج 8
سندْج 20



ويختلف المؤرخون على شخصية الملوك الإثنين أو الثلاثة التاليين. فبالرغم من وجود كل من أسمائهم الحورسية "نبتي" (والتي تعني "اثنتين" (مؤنث)، وأسمائهم لدى المولد لهؤلاء الحكام، فقد يكونوا مختلفين تماماً بل وقد تكون أسماء أسطورية. إلى اليسار تجد الأسماء التي انفق عليها معظم علماء المصريات، وإلى اليمين الأسماء الموجودة في كتاب إيجيبتيكا لمانيتو.



وبالرغم من أن مانيتو يذكر أن العاصمة ظلت في ثينيس، مثلما كان الحال في الأسرة الأولى، فإن على الأقل الملوك الثلاثة الأوائل من الأسرة مدفونون في سقارة، مما قد يدل على أن مركز الثقل السياسي قد انتقل إلى منف. لا يمكننا الإسهاب كثيراً فوق ذلك. المدونات السنوية على حجر بالرمورع نب وجزء من عهد ني نتجر. وهناك حدث هام قد يكون قد بقي منها ما يغطي حتى نهاية عهد وقع في عهد خع سخم وي: كثير من علماء المصريات يترجمون اسمه كالتالي ("القوتان قد توجتا") كاحتفال بوحدة مصر العلياومصر السفلى.




يتبع






-==(( توقيع bosy adel ))==-




رد مع اقتباس
قديم 18-11-2010, 02:25 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
معلومات العضو
bosy adel
 مشرفه فن وتصميم الديكور  

إحصائية العضو









 
اوسمة العضو
 
الفائزه الثالثه

تميز فضى


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2...) (الـمـزيـد»

bosy adel غير متواجد حالياً


 

افتراضي دولة فرعونية قديمة

الدولة القديمة هي الدولة التي بدأت مع قيام الأسرة المصرية الثالثة في عام 2686 ق.م وانتهت في عام 2181 ق.م. وكان أول حكام هذة الفترة الملك سنفرو والد الملك خوفو صاحب الهرم الاكبر وايضا يطلق علي هذا العصر عصر بناة الأهرام نظرا لبداية وجود الأهرامات في العمارة المصرية القديمة وبكثرة فكان عندنا من مخلفات تلك الفترة الاهرامات الثلاثة بالجيزة.

ملامح الدولة الفرعونية القديمة

تطورت الحضارة المصرية تطورا سريعا في عهد الدولة القديمة. فزادت قوتها عن طريق الحكومة المركزية والادارة الفاعلة والتقنية المتقدمة والكتابة الهيروغليفية المتطورة والفن الناهض. وليس هناك وجه مقارنة بين أي عمل وهذا العمل المعماري الفذ الهائل الذي نعرفة باسم الاهرامات. اول من بني الاهرام هو زوسر ، احد ملوك الأسرة الثالثة. وكان يدعي كذلك نيجر خت ، لان الملوك عند مولدهم كانت تضاف الي اسماءهم اسماء حورس او ست ، حسب مكان الميلاد شمالا كان ام جنوبا. و نيتجر خيت هو اسم زوسر المنتسب الي حورس.





الفن في الدولة القديمة



أهرامات الجيزة الثلاثة من أهم ما يميز عصر الدولة الفرعونية القديمة



إن تماثيل الملوك والخاصة، وكذلك اللوحات المصورة والمحفورة في عصر الدولة القديمة ، عكست مفاهيم فنية، هدفها خدمة طقوس الآلهة والملوك والموتى.
ونجد للتماثيل الملكية أوضاعا تقليدية ذات خطوط مثالية للوجه ، تسعى لتصوير الشخصيات الملكية، في بنيان جسدي قوي، وأحيانا مع بعض اللمسات الواقعية، التي هي أقل حدة لتفاصيل الوجه.
ولعلنا نستطيع تتبع ذلك في تمثال زوسر ، والتمثال الوحيد المتبقي للملك خوفو ، ونماذج الملك خفرع بالأحجار المختلفة، والمجموعات الثلاثية للملك منكاو رع ، ورأس الملك أوسركاف.
أما تماثيل الخاصة، فقد اتبعت نفس المفاهيم الفنية، ولكن كانت لديها حرية أكبر في الحركة، وتنوع أكثر لأوضاعهم.
وقد حفر الفنانون تماثيل جالسة للكتاب ، وتماثيل لأشخاص واقفة أو راكعة أو عابدة، وأخرى منشغلة بالأعمال المنزلية.
وأمثلة لذلك، نجدها في تماثيل الأمير رع حتب وزوجته نفرت ، اللذين يبدوان كأشخاص حقيقية، بسبب ألوانهم وعيونهم المطعمة.
ونراها أيضا في التمثال الخشبي لكاعبر ذو الخطوط الواقعية في حفر وجهه وجسده ، وكذلك جزعه الآخر وجزع زوجته، جميعهم أمثلة جيدة لتماثيل الخاصة في تلك الحقبة.
اللوحات المحفورة والمصورة، بدأت بملء الفراغات الموجودة على جدران المعابد والمقابر، لتصوير أنشطة الحياة اليومية في المنازل والضيعات والورش.
وكانت هناك أيضا مناظر ترفيهية، وأخرى تصور تقديم القرابين. هذه المناظر نفذت أحيانا بحركات حرة، لمجموعات العمال، وكذلك الحيوانات والطيور.
الحفر البارز والحفر الغائر، واللوحات المصورة، قد نفذت بنسب جيدة، وتفاصيل دقيقة، خاصة تلك الموجودة في مقابر سقارة.

الأسر

  • أسرة مصرية ثالثة
الأسرة الثالثة بالإنجليزية Third dynasty of Egypt ، هي أول الأسر الفرعونية الحاكمة في عصر الدولة القديمة ويليها الأسرة المصرية الرابعة و الأسرة المصرية الخامسة و الأسرة المصرية السادسة. وكانت عاصمة مصر في ذلك الوقت هي منف.

أهم الأحداث

خلف خع سخم وى على العرش في منف الملك نترخت زوسر مؤسس الأسرة الثالثة ، وهو أول ملك بنى لنفسه مقبرتين ؛ الأولى في بيت خلافته بصفته ملكا للوجه القبلي ومقبرة أخرى في سقارة. وهذه المقبرة أقدم هرم ويعرف بالهرم المدرج وكان مهندسه المعماري إمحوتب. ويعد زوسر أول ملك تغل في نوبيا السفلى فيما وراء الشلال. وقد عثر في دهاليز هرمه على أواني من الأحجار الصلبة من المرمر و الجرانيت و الديوريت و الإردواز وغيرها من أنواع الأحجار الصلبة. وآخر ملوك هذه الأسرة هو حوني وتعني الضارب الذي أقام لنفسه هرما في دهشور وهو الحلقة الموصلة بين الهرم المدرج الهرم الكامل

ملوك الأسرة الثالثة

سا ناختي - 2686 – 2668 ق.م.
زوسر صاحب هرم سقارة المدرج الذي صممه إمحوتب 2668 – 2649 ق.م.
سخم خت - 2649 – 2643 ق.م.
خابا - 2643 – 2637 ق.م.
حوني - 2637 – 2613 ق.م.


أسرة مصرية رابعة

هي الأسرة المصرية الرابعة التي حكمت مصر في الفترة من (2575 ق.م - 2465 ق.م.) ويليها الأسرة المصرية الخامسة و الأسرة المصرية السادسة وهم جميعا يكونوا عصر الدولة القديمة. وكانت عاصمة مصر في ذلك الوقت هي منف.

أهم الأحداث

يعتبر الملك سنفرو هو مؤسس الأسرة المصرية الرابعة وقد تزوج بالملكة حتب حرس ورزق منها بالملك خوفو ثاني ملوك هذه الأسرة وقد بنى لنفسه مقبرتين متقاربتين على شكل الهرم الكامل ؛ الأولى في دهشور جنوب سقارة والثانية في ميدوم في الشمال في مدخل الفيوم ، وفي عهده قامت حملة بحرية عظيمة إلى الموانئ السورية ورجع منها المصريون بنحو أربعين سفينة محملة بالأخشاب للبناء قد قطعت من غابات لبنان. وكانت مقاطعات مصر 22 مقاطعة من الشلال الأول حتى منف والوجه البحري كان يشمل 20 مقاطعة ، وكان لكل مقاطعة حاكم يعينه الملك يكتب بلقب الأول بعد الملك. ومن الملاحظ أن الملك الذي يتولى الحكم من غير الأسرة المالكة لابد من أن يتزوج بإحدى بنات البيت الملكي.



ملوك الأسرة الرابعة



سنفرو 2575 - 2551 ق.م.
خوفو 2551 – 2528 ق.م.
جدف رع 2528 - 2520 ق.م.
خفرع 2520 - 2494 ق.م.
با اف رع 2494 –2490 ق.م.
منكاورع 2490 - 2472 ق.م.
شبسس كاف 2472 – 2467 ق.م.
جدف بتاح 2467 – 2465 ق.م.


منكاورع وزوجته الملكة خنت كاوس


الأسرة المصرية الخامسة


الأسرة المصرية الخامسة مع الأسرة الثالثة و الرابعة و السادسة هم الأسرة المكونة للدولة القديمة.

ملوك الأسرة الخامسة

أوسركاف 2465 ق.م – 2458 ق.م
ساحو رع 2458 ق.م – 2446 ق.م
نفر إر كا رع 2446 ق.م – 2426 ق.م
شبسس كارع 2426 ق.م – 2419 ق.م
نفر إف رع 2419 ق.م – 2416 ق.م
نى اوسر رع 2416 ق.م – 2392 ق.م
من كاو حور 2392 ق.م – 2388 ق.م
جد كا رع 2388 ق.م – 2356 ق.م
ونيس (أوناس) 2356 ق.م – 2323 ق.م


رأس الملك أوسركاف



هرم الملك أوناس


أسرة مصرية سادسة

أسرة مصرية سادسة بالإنجليزية Sixth Dynasty ، مع الأسرة الثالثة و الأسرة الرابعة و الأسرة الخامسة يكونوا معا الدولة القديمة.

ملوك الأسرة السادسة

الملك تتى 2323 ق.م – 2291 ق.م

الملك أوسر كارع 2291 ق.م - 2289 ق.م
الملك بيبي الأول (مرى رع) 2289 ق.م - 2255 ق.م
الملك مرن رع الأول 2255 ق.م - 2246 ق.م
الملك بيبي الثانى (نفر كارع) 2246 ق.م - 2157 ق.م
الملك نفر كارع 2200 ف.م - 2199 ق.م ؟
الملك مرن رع الثانى 2151 ق.م - 2150 ق.م
نفر
أبا
نيتي قرت سبتاح







رد مع اقتباس
قديم 18-11-2010, 03:57 PM رقم المشاركة : 3 (permalink)
معلومات العضو
لالىء
(( مساعده نائبة المديره ))

إحصائية العضو









 
اوسمة العضو
 
ادارية مميزه

تاج ذهبى

تميز فضى

شكر من الاداره


مـجـمـوع الأوسـمـة: 6...) (الـمـزيـد»

لالىء غير متواجد حالياً


 

افتراضي

مشكوره سحوره للمعلومات القيمة
واحلى تقييم لك غاليتى
فى انتظار دئما






-==(( توقيع لالىء ))==-





اللهم اجعل أمـَي و أبى ممن تقول لهما النار : {أعبرا فإننوركما أطفا نــاري }
وتقول لهما الجنه : { أقبلا فقد اشتقت إليكما قبل ان أراكما





رد مع اقتباس
قديم 19-11-2010, 05:01 AM رقم المشاركة : 4 (permalink)
معلومات العضو
بيرو
(( مشرفه بيوتى سنتر ))

إحصائية العضو








 
اوسمة العضو
 
شكر من الاداره


مـجـمـوع الأوسـمـة: 1...) (الـمـزيـد»

بيرو غير متواجد حالياً


 

افتراضي

شكراً حورة للموضوع الراااائع
والمجهود القييم






-==(( توقيع بيرو ))==-

اللهم توفنى ساجدةِ بين يديك

ஜ۩۞۩ஜ ام جويرية ஜ۩۞۩ஜ
رد مع اقتباس
قديم 19-11-2010, 12:31 PM رقم المشاركة : 5 (permalink)
معلومات العضو
منولا
(( نائبه مديرة الموقع ))

إحصائية العضو









 
اوسمة العضو
 
تاج الام المثالية

الفائزه الاولى

ميداليه ذهبيه

تميز ذهبى


مـجـمـوع الأوسـمـة: 5...) (الـمـزيـد»

منولا غير متواجد حالياً


 

افتراضي

شكرا لكى الله يعطيكي العافيه حبيبتى
باحب التاريخ الفرعونى قوى
بانتظار كل جديدك







-==(( توقيع منولا ))==-





اختكم فى الله منولا



رد مع اقتباس
قديم 19-11-2010, 03:05 PM رقم المشاركة : 6 (permalink)
معلومات العضو
bosy adel
 مشرفه فن وتصميم الديكور  

إحصائية العضو









 
اوسمة العضو
 
الفائزه الثالثه

تميز فضى


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2...) (الـمـزيـد»

bosy adel غير متواجد حالياً


 

افتراضي

كل الشكر لمروركم العطر

وعلى فكرة انا بموت فى التاريخ الفرعونى ولسه بجمع باقى الاسر








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأسر, الفرعونية, القديمة, تأسر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استغلى العلب القديمة هنا قسم الاشغال اليدويه 36 12-01-2011 01:30 AM
تعريف بالحضارة الفرعونية bosy adel الموسوعه التاريخية العامة 2 14-11-2010 08:12 PM
خبر ع السريع :11 ألف حالة زواج سري في ثلاث جامعات مختلطة بمصر لالىء البـيـت العـــام 6 05-10-2010 04:28 PM
منزلك بالديكورات الفرعونية bosy adel قسم الديكورات العام 5 08-09-2010 12:58 AM
**ديكورات تأسر القلب** بنت السلط قسم الديكورات العام 6 02-08-2010 05:50 AM


الساعة الآن 04:04 PM.


الدعم الفنى للشبكة شركة عرب لاند
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع ما ينشر هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة ست ستات ولا تتحمل اى مسؤلية قانونيه حيال ذلك  ( ويتحمل ناشرها مسؤولية النشر)
  يمنع القذف أو التشهير بأي ديانة  او أفراد أو جهات حكومية أو جهات خاصة أو محلات تجارية ونرجو الإبلاغ عن أي موضوع يحوي على أي من ذلك
إن إدارة شبكة ست ستات تخلي مسؤوليتها من أي تعامل تجاري يحدث بين العضوات في أقسام السوق التجارى